السلام عليكم
نشكركم على زيارة منتديات الشمال السحرية
وندعو زوارنا الكرام للتسجيل في المنتدى وذلك بالضغط على رابط التسجيل
كما ندعو اعضاءنا الافاضل للمشاركة الفعالة في المنتدى للرقي به الى الامام
شكرا لكم

مدير المنتدى : محمد علي سليمان



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لا تدع الكمبيوتر يؤذيك!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
merroun
خبير مميز
خبير مميز
avatar

عدد المساهمات : 108
النقاط : 157810
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: لا تدع الكمبيوتر يؤذيك!   السبت 20 فبراير 2010, 13:48


فترات طويلة تتجاوز الثماني ساعات يوميا يقضيها كل منا أمام شاشة الكمبيوتر. الأمر لا يقتصر على الكبار فقط، ولكن يلتف الأطفال أيضا حول جهاز الحاسوب للتسلية أو المراجعة، وكلما زاد عدد الساعات ظهر الألم وزادت الشكوى من آلام الظهر والفقرات، وخاصة إذا كان يرافقها الجلوس الخاطئ، مما يؤدي في النهاية الى حدوث تشوّهات على المدى الطويل.


حاولي إسندي ظهرك!

وحذرت سلسلة من الدراسات من مخاطر الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر، حيث كشفت دراسة ألمانية أن الأفراد الذين يمضون فترة طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أكثر عرضة للإصابة بآلام شديدة في الظهر والعمود الفقري، وأكد الخبراء أن ما بين 10 الى 15 من هؤلاء الأشخاص يتمكنون من معرفة أسباب هذه الآلام أما بالنسبة للباقين فالسبب يكون غامضا بالنسبة لهم، وفي هذه الحالة يحتاج من يعاني من هذه الآلام الى فحص عن طريق الأشعة فوق الصوتية لمعرفة أسباب هذا الألم وتشخيصه لعلاجه بالطرق المناسبة.

تشنجات والتهابات وأشارت دراسة يابانية الى أن الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة أمام جهاز الحاسوب معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالقلق والأرق بالاضافة الى المشاكل الجسدية منها مشاكل في النظر وتشجنات في الذراعين بالإضافة الى التهاب في أعصاب الرسغ.

وتوصلت الدراسة، بحسب الشروق اليوم، الى أنه كلما زاد وقت العمل على الحاسوب زادت الأوجاع الجسدية حيث اشتكى المشاركون الذين يعملون لأكثر من خمس ساعات على الحاسوب من التعب في العيون والصداع وشدّ في الأكتاف وآلام المفاصل بالاضافة الى الشعور بالقلق والأرق، ونصحت الدراسة الأشخاص الذين يعملون لفترات طويلة على الحاسوب بأخذ استراحات قصيرة والنظر لمسافات بعيدة بالاضافة الى الجلوس جلسة صحيحة.

ويؤكد الخبراء أن الاستخدام الواسع للكمبيوتر في مختلف نواحي الحياة قد يعرض عددا كبيرا من الأشخاص لمخاطر بمرض التجلّط المدوي، لذا يحتاج الانسان بعد فترة طويلة من استخدام الكمبيوتر لتحريك الجسم والساقين.

يهدّد قامة طفلكأما الأطفال فهم من هواة الجلوس أمام الكمبيوتر ولا يشعرون بالوقت أمامه، الأمر الذي ينعكس بصورة سلبية على قامتهم ووقفتهم في اعتدال، وأوضحت دراسة لجامعة ساربروكين الألمانية أن الطفل غالبا ما يشعر نتيجة هذه الجلسة بتشوهات في هيئته.

وقد جاءت هذه النتيجة بعد برنامج استمرّ لمدة تسعة أعوام تحت عنوان "فحص الصغار" درس خلاله الأطباء والعلماءالأطفال والشباب، حيث فحصوا قامتهم عند الوقوف بما في ذلك المشاكل مثل انحناء العمود الفقري وتهدل الأكتاف وتقوس الساقين.


بضرورة تدريب الأبناء على الجلوس
بشكل مستقيم عند العمل على الكمبيوتر

وأوضحت النتيجة أن 40 من الأطفال والشباب لا يمكنهم أن يضعوا أجسامهم في وضع معتدل أثناء الوقوف، وأنهم ينثنون للخلف ورؤوسهم محنية للأمام وأكتافهم متهدّلة وأجسامهم مائلة للأمام أو للخلف. وكانت هذه المشاكل واضحة على نحو خاص في الأطفال الذين أمضوا وقتا طويلا أمام التليفزيون أو أمام الكمبيوتر وفقا لما ذكرته الجامعة وكانت المشاكل التي تتعلق بالقامة عند الوقوف واضحة على نحو أكبر عندما طلب منهم القيام بالاختبار وعيونهم مقفلة.

وحول تأثير الكمبيوتر على عظام الأطفال، أظهرت دراسة دانماركية أن استخدام الطفل لفأرة الكمبيوتر لساعات طويلة يؤدي الى إصابة ذراعه بأضرار تتفاقم عند الكبر ومن الممكن أن تتطور وتسبب عاهة مزمنة في الذراع. لذا ينصح أطباء من "الجمعية البريطانية للعناية بالعضلات والعمود الفقري" الآباء بضرورة تدريب الأبناء على الجلوس بشكل مستقيم عند العمل على الكمبيوتر، من أجل إزالة الثقل عن الرقبة وعضلات الكتفين، وتدليك الذراعين من المعصم حتى المرفق من وقت الى آخر، وعدم الانحناء على لوحة مفاتيح الكمبيوتر، والتأكد من أن العمود الفقري في وضع مستقيم دائما.

إرشادات عامة وبما أن جهاز الكمبيوتر لم يعد نوعا من الرفاهية بل شيئا أساسيا فلا مفر من الهروب منه ولكن يمكن وقاية أنفسنا من كل أضراره عن طريق بعض الارشادات.
ـ الزاوية الأفضل لراحة العين أثناءالجلوس أمام شاشة الحاسوب هي الزاوية التي تتراوح من 15 الى 30 درجة باتجاه الأسفل، بحيث يكون رأس مستعمل شاشة الحاسوب في وضع يسمح بالتخفيف من قوة الضغط الواقعة على عضلات الرقبة، وهنا يكون الرأس ممتدا قليلا الى الأمام، بحيث يميل الذقن بقدر طفيف الى الأسفل.

ـ وضع شاشة الكمبيوتر بحيث تقطع خطوط ضوئها الساطع مجال الرؤية عند مستعمل شاشة الكمبيوتر لأن الوهج المنعكس هو السبب الرئيسي في إجهاد العينين.

ـ يكون ثقل الذراع مسنودا لتخفيف الحمل المستمر الواقع على الكتف، وعضد الذراع، وساعده، وعدم مد العضو كثيرا الى الأمام للوصول الى لوحة المفاتيح، أما الساعدان فينبغي أن يكونا متوازنين للأرضية أثناء استعمال لوحة المفاتيح، مع وضع ساندة صغيرة أمام لوحة المفاتيح مباشرة بذات ارتفاعها لتحميل ثقل المعصم.


أكيد مكنش قصدنا هيك بالمرة!!!

ـ الزاوية بين الجذع والفخذ يجب أن تزيد على 90 درجة (ويفضل ما بين 110 الى 120 درجة)، كما يجب مدّ الرجلين قليلا الى الأمام، لأن ذلك يقلل من الضغط، على حركة العضلات في الظهر، ويعمل على استقامة العمود الفقري.

كما يجب أن يكون ظهر الكرسي مساندا للفقرات القطنية أسفل الظهر، أو وضع وسادة صغيرة خلف الظهر، كما يكون ارتفاع الكرسي قابلا للتعديل في وضع الجلوس.

ـ عدم استخدام الفأرة قدر المستطاع والاعتماد على لوحة المفاتيح حيث يساعد ذلك على توفير قدر أكبر من الحركة بالنسبة للذراعين والأصابع، مع الانتباه الى استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح بالطريقة الصحيحة.

ـ للحدّ من إجهاد العينين ركز عينيك على شيء آخر غير شاشة الكمبيوتر من فترة الى أخرى.

ـ يجب أخذ فترات راحة يتخلّلها التحرّك أو ا لمشي لمدة دقيقة كل 30 دقيقة، واستخدام كرسي ذي جاهزية عالية مبطنا بمادة لينة مثل الأسفنج وأن لا يكون مقعد الكرسي مصنوعا من مادة صلبة حتى يكون الضغط خفيفا على العظام التي يتمّ الضغط عليها أثناء الجلوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لا تدع الكمبيوتر يؤذيك!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: واحة حواء-
انتقل الى: